مواضيعالآدابمتفرقات أدبيةدعاءٌ للمحقِّق الخليلي مرتبٌّ على آية الكرسي

دعاءٌ للمحقِّق الخليلي مرتبٌّ على آية الكرسي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 مارس، 2021 | المشاهدات: 1.3K

دعاءٌ للمحقِّق الخليلي مرتبٌّ على آية الكرسي

أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِيْ اْلأَوَّلِيْنَ. وَصَلِّ وَسَلِّمْ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي اْلآخِرِيْنَ وَصَلِّ وَسَلِّمْ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ إلى يَوْمِ الدِّيْنِ. اللَّهُمَّ أعْتِقْنَا مِنَ النَّارِ أَجْمَعِيْنَ وَأَدْخِلْنَا الْجَنَّةَ آمِنِيْنَ. فَسُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيْمِ ذِيْ الْفَضْلِ وَالتَّكْرِيْمِ. وَاْلإِحْسَانِ الْعَمِيْمِ، الَّذِيْ تَحْكُمُ عَلى اْلأَحْكَامِ أَحْكَامُهُ، وَيُحَسِّنُ مَحَاسِنَ الْكَلاَمِ كَلاَمُهُ، بِيَدِهِ نَقْضُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِبْرَامُهُ، لاَحَدَّ لِأَوَّلِيَّتِهِ، وَلاَ أَوَّلَ لِأَزَلِيَّتِهِ، وَلاَ أخَرَ لِأَبَدِيَّتِهِ، وَلاَ يُفنى دَوَامُهُ وَلاَ تُحْصى أَنْعْامُهُ. وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُو، وَهُوَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ، الْمُدَبِّرُ لِكُلِّ شَيْءٍ وَالْجَامِعُ لِكُلِّ شَيْءٍ. وَالرَّزّاقُ لِكُلِّ حَيٍّ، قَدَّرَ الرِّزْقَ الْمَقْسُومَ، وَوَقَّتَ اْلأَجَلَ الْمَعْلُومَ (اللهُ لاَ إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيٌّومُ) أَفْنَى الْقُرُونَ الْمَاضِيَةِ قَوْمًا بَعْدَ قَوْمٍ، وَأَبَادَ الدُهُورَ الْخَالِيَةَ يومًا بَعْدَ يَوْمٍ، وَهُوَ الْحَيٌّ الْبَاقِي (لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ) تَعبد البَرَايَا بِالْفَرْضِ، وَقَدَّرَ اْلإِبْرَاِم وَالنَّقْضِ، وَهُوَ الْمَلِكُ لِيَوْمِ الْعَرْضِ (لَهُ مَا فِي السَّموَاتِ وَمَا فِي اْلأَرْضِ) قَصَمَ الْجَبَّارِيْنِ بِبَطْشِهِ بَعْدَ أَمْنِهِ، وَأَسْبَلَ عَلى الْعَاصِيْنَ سِتْرهُ بِمَنِّهِ، وَتَكَفَّلَ بِأَرْزَاقِ الْبَرَايَا إِنْسِهِ وَجِنِّهِ (مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) أَنْشَأَ الْمَلائِكَةَ الْكِرَامَ وَصَفَّهُمْ، وَحَوْلَ عَرْشِهِ الْعَظِيْمِ حَفَّهُمْ. مَنْ الَّذِيْ يُطِيْقُ وَصْفَهُمْ (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيْهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) يَضُجُّونَ لِلَّهَ بِالتَّسْبِيْحِ وَالدُّعَاءِ، وَيَحْمدُوْنَهُ بِالْمَجْدِ وَالثَّنَاءِ، وَيُقَدِّسُوْنَهُ بِالْعَظَمَةِ وَالْكِبْرِيَاءِ. (وَلاَ يُحِيْطُوْنَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ) يُدِيْمُونَ لِرَبِّهِمُ التَّسْبِيْحَ الْخَالِصَ الْمَحْضَ. وَيَحْمِدُونَهُ الْحَمْدَ الْكَامِلَ الْغَضَّ. وَيُذْعِنُوْنَ لَهُ بِالطَّاعَةِ وَالْفَرْضِ (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَواتِ وَاْلأَرْضَ) مُدَبِّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَمُكَوِّرُهُمَا، وَخَالِقَ الْجِنِّ وَاْلإِنْسِ وَمُصَوِّرُهُمَا. وَرَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَالْمَغْرِبَيْنِ وَمَا بَيْنَهُمَا (وَلاَ يَؤُدُهُ حِفْظُهُمَا) فَسُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيْمِ وَعَدَ مَنْ أَطَاعَهُ دَارَ النَّعِيْمِ، وَتَوَعَّدَ مَنْ عَصَاهُ نَارَ الْجَحِيْمِ (وَهُوَ الْعَلَيُّ الْعَظِيْمُ). فَضْلًا مِنَ اللهِ وَنِعْمَةً وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيْمٌ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِالِلَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْمِ.
(- ملحق بكتاب تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان للإمام نور الدين السالمي).

ومن منظومة مقدس النفوس للعلاَّمة الشهيد:
سلوك طريق العابدين بعرفان//يلذُ لأرواح غذين بإيمان
يطيب لها فيه عناها فلم تزل//مسافرةً لا تستقر بأوطان
من العلم أعلام لها ودلائلٌ//ومن همة شماء والعزم ظهران
وزاد من التقوى لتقوى بنهجها//ومن فقرها أوفى رفيقٍ ومعوان
ومن ورع درع وسيف من الحجى//وحصن من التفويض في كل حدثان
فقامت على حكم التوكل ترتجي//بلوغ المُنى ما بين خوف وأحزان
كليلة إعياء لقد شفها الوجى//خميصة بطن في تعطش ظمآن
كليلة أحشاء أضرَّ بها الجوى//قريحةُ أعيان سهيرةُ أجفان
يسوقها من لاعج الشوق مزعجٌ//ويزعجها إبراق وجد وأشجان
وواقد تخويف من العين صاهرٌ//بأودية الخدين وادق هتان
تهيمُ بتذكار الحبيب ولا ترى//إلى راحة رجعى ومال وأخدان
لها مطلبٌ سامٍ على العرش باذخٌ//شريف منيف شامخ ليس بالداني
هنيئًا لمن في حبه باع نفسه//بجنة خلد بين أنفس غران
أخي قم وشمر في الطريق مصممًا//لطي الفيافي في بكور وأصلان
فمن نفس منه مضى عن سلوكها//جنيبًا فما أولى بغبن وخسران
وخلّي الهوينى عنك فهي بعيدةٌ//كثيرةُ أخطار قليلةُ أعوان
وخفف من الأحمال إن عقابها//صعابٌ كعابٌ تنصب السالك الواني
طريقٌ لها مستوعر دارس به//كمين الأعادي من رجالٍ وفرسان
ترى زمر السفار فيه قوافلًا//حيارى حسارى من مشاة وركبان
فمنهم سليبُ المال بين رفاقه//ومنهم نهيبُ الروح في يد شجعان
ومنهم عليل واهن الطبع عاجز//ومنهم كليلٌ ذو ملالة كسلان
تنوع أجناس المنوع بكثرة الــ//ـقطوع فما فيها الأمانُ لإنسان
لذلك كان السالكـــون أقلةً//ويكثرُ فيها الهالكون بفتّان
ولا يهولنك الأمر فهو ميسرٌ//لمن مخلصٌ لله من كل أوثان
تمسك بمولاك القدير فإنه//لكل ضعيفٍ عاجز واهن واني
ووجه له وجهًا وقلبًا وقالبًا//توجه مطواع لما شاء مذعان
وأعطي له منك القياد لكل ما//أراد وقل يا هاديًا كل حيران
دعوتك إذ ضاقت عليّ مذاهبي//وقل احتيالي يا إلهي ورحماني

الكلمات المفتاحية: