محتويات المقال
” هو الإيمان الجازم بالقضاء والقدر ” .
– لغة: ” هو تقدير الشيء ووضعه في موضعه المناسب ” .
– اصطلاحاً: ” هو علم الله وإرادته أزلاً للأشياء قبل وجودها، أو هو علم الله بما تكون عليه المخلوقات في المستقبل .
– هو إيجاد الله الأشياء حسب علمه وإرادته .
– لا يصح ذلك وهذا جهل فاضح، وافتراء على الله، لأن الله لا يرضي إلا الخير لعباده ولا يرضي منهم الكفر والفسق والعصيان .
القدر سابق والقضاء لاحق، القدر تصميم والقضاء تنفيذ، والقدر تدبير والقضاء حكم، القدر أسباب أوجدها الله في مخلوقاته، والقضاؤ مسببات من التقاء الأشياء، مثال: أوجد الله القدرة في النار على الإحراق وهذا قدر، وأوجد الله الأوراق خاصية الاحتراق وهذا قدر، فإذا اقترب النار من الورق ( قدر مع قدر ) فإنه يحدث الحريق ( القضاء ) .
– القدر يرد بقدر، مثل الجوع قدر، والطعام قدر، فيرد قدر الجوع بقدر الطعام، ووجود الاحتلال على أرض فلسطين قدر والمقاومة قدر فيرد قدر بقدر .